ظاهرة الاغتراب فی شعر سعدی یوسف
نویسندگان
چکیده
أدّت ظروف الحیاة العربیة ومشاکلها إلی زیادة احتکاک الأدیب بمشاکل الحیاة التی یعیشها إدراکه، وبما أنّ الفساد قد تسرّب فی الأبنیة الاجتماعیة والسیاسیة والاقتصادیة والثقافیة للمجتمع العراقی فقد وجدت نفسیة الفرد والشعراء خاصةً إحساساً عمیقاً بالضیاع وبالتالی الاغتراب. وفی مقدمة هؤلاء، الشاعر العراقی المعاصر سعدی یوسف الذی عاش طویلاً فی خارج بلاده. وبما أنّه عاش حیاة ملیئة بالحرکة والتنقل والمعاناة صار شعره صدیً لأزمات الإنسان المعاصر بین حرکات التحرر وجمود الاستعمار.وصدی اغترابه سیتضح من خلال دراستنا لشعره فی الصفحات التالیة. فیهدف هذا البحث إلی تعریف الاغتراب منذ ظهوره إلی یومنا هذا وبالتالی یحاول أن یکشف هذه الظاهرة فی شعر هذا الشاعر الخلاق عن طریق استعراض نماذج من شعره ودراسة بعض ظواهر فنیة وجمالیة فیها معتمداً علی المنهج الوصفی التحلیلی.
منابع مشابه
تصویرگرایی در گزیدهای از شعر سعدی یوسف
در دوره معاصر و با پیدایش شعر نو و یا شعر سپید، بسیاری از شاعران معاصر توجه به آرایههای ادبی و به کارگیری عبارتهای پیچیده و موزون را تا حدی کنار گذاشته و با هدف تاثیرگذاری قصیده و ارائة نقد اجتماعی و سیاسی با زبانی ساده، اشعاری را آفریده اند که سرشار از تصاویر درهم تنیده و دارای وحدت موضوعی است. این رویکرد در ادبیات معاصر به «النزعة التصویریة» یا تصویرگرایی موسوم شده است. تصویرگرایی به مفهوم...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابهاISSN 23456361
دوره 11
شماره 36 2015
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023